الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي جائزة الدولة للتجربة السياحية؟

جائزة الدولة للتجربة السياحية هي جائزة وطنية أطلقها المجلس الوطني للسياحة، بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، وذلك للاحتفاء بالإسهامات المتميزة والأعمال الفريدة التي من شأنها أن تُثري التجربة السياحية لزوار قطر.

وتسلط الجائزة الضوء على المتطلبات التي ينبغي توفرها حتى يمكن تقديم تجربة سياحية مميزة للزوار خلال رحلاتهم من بدايتها وحتى نهايتها. وقد روعي في تصميمها أن تشجع جميع الجهات والأطراف على المساهمة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، في تقديم التجارب السياحية إلى زوار قطر، وتطوير ومحاكاة مبادرات استثنائية تتوفر بها متطلبات مثل التفرد والاستدامة وإمكانية الوصول وتميُّز الخدمة.

ما هي فئات الجائزة؟

في دورتها الأولى سوف يكون لجائزة الدولة للتجربة السياحية ثلاث فئات كما يلي: أفضل تجربة ثقافية، وأفضل حل ذكي، وأفضل تجربة ملهمة.

كم عدد الجوائز التي سوف يتم تقديمها للمؤسسات الفائزة؟

سوف تكون هناك 6 جوائز متاحة (بحد أقصى مؤسستتان في كل فئة) في الدورة الأولى من جائزة الدولة للتجربة السياحية.

هل يمكن تقديم الطلبات عبر البريد الإلكتروني إلى المجلس الوطني للسياحة؟

لا. لا بد من تقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني للجائزة www.experienceawards.qa وباستخدام الاستمارة الخاصة بكل فئة. وأي معلومات أخرى يتم إرسالها عبر أي قناة أخرى لن يُلتفت إليها.

لماذا ينبغي لي أن أتقدم للجائزة؟

بالإضافة إلى ما تمثله من أهمية لتطوير القطاع السياحي ومن ثم تعزيز الاقتصاد الوطني في قطر، فإن تشكيل وتصميم التجارب السياحية للزوار يمثل إحدى الطرق الأكثر نجاحاً في تعريف الزوار القادمين من جميع أنحاء العالم ببلدنا وعروضه السياحية ومزاياه الفريدة.  وكل فرد يمكنه أن يعزز هذه التجربة. وسواء كنتَ مؤسسة تعمل في القطاع السياحي أو لا، وسواء كنت موجوداً داخل قطر أو خارجها، فإن بإمكانك أن تسهم بطريقة أو بأخرى في تحسين التجربة السياحية للزوار.

وسوفتحصل الجهات الفائزة على درع خاص بالجائزة وتكريم من قِبل المجلس الوطني للسياحة وكبار المسؤولين في الدولة. كما سيتم الترويج لجميع الفائزين ضمن الجهود التسويقية التي يبذلها المجلس الوطني للسياحة في المنطقة والعالم، حيث سيتم تسليم هذه المؤسسات شارات وشعارات رسمية يمكنها استخدامها في المواد الترويجية الخاصة بها. وسوف تحصل الجهات الفائزة بالجائزة أيضاً على دعم المجلس الوطني للسياحة وشركائه بما يعزز قدرتهم على تطوير التجارب السياحية التي يقدمونها للزوار.

ما هي المؤسسات التي يحق لها الترشح؟

تهدف الدورة الأولى من جائزة الدولة للتجربة السياحية لتكريم التميز لدى المؤسسات (وليس الأفراد) فيما يخص إسهاماتها في دعم التجربة السياحية للزوار. ويمكن لأي شركة أو مؤسسة عامة أو منظمة غير حكومية أو جمعية تشارك بشكل مباشر أو غير مباشر في تقديم التجارب السياحية أو تنفيذها لزوار قطر الترشح للفوز بالجائزة.  إن الترشح للجائزة مفتوح لأي مؤسسة سواء كانت عاملة ضمن القطاع السياحي مثل (شركات الطيران والفنادق ووكالات السفر والمتاحف ومعالم الجذب السياحي، إلخ)، أو تلك التي تقدم خدمات مساندة مثل (النقل والاتصالات ومتاجر التجزئة والأمن والهجرة، والأطعمة والمشروبات، إلخ) إلى زوار قطر خلال رحلاتهم في جميع مراحلها. ويحق أيضاً للمؤسسات العاملة داخل قطر وخارجها الترشح للجائزة.

هل يمكن لمؤسستك أن تترشح للجائزة إذا لم يكن مقرها في قطر؟

نعم. إذا كانت مؤسستك قد قامت بتنفيذ أي مبادرة من شأنها المساعدة في دعم رحلات الزوار إلى قطر في أي من مراحلها، سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر، فإنه يحق لها أن تترشح لنيل الجائزة.

ماذا تعني “رحلة الزوار في جميع مراحلها”؟

يشير مصطلح “رحلة الزوار في جميع مراحلها” إلى محصلة التجارب والتفاعلات التي يواجهها الزوار منذ بدء التفكير في السفر إلى قطر (أي من بلدانهم)، وحتى وصولهم إلى قطر وأثناء وجودهم فيها ثم العودة إلى أوطانهم مرة أخرى. وهكذا، فإن جمع المعلومات عن قطر عبر الإنترنت ثم زيارتها والحديث عن الرحلة بعد نهايتها، وكل ما بينهما، يمثل جزءاً من رحلة الزوار في جميع مراحلها.

هل يمكن لمؤسستنا أن تترشح لأكثر من فئة واحدة في الجائزة؟

يمكن للمؤسسة الواحدة أن تقدم أكثر من طلب واحد للترشح للجائزة، على ألا تترشح بأكثر من طلب للفئة الواحدة.

ما هي معايير التحكيم؟

سوف يتم تقييم الطلبات بناء على المعايير التالية:

  • تصميم التجربة وتنفيذها وتأثيرها: تفرد التجربة واستمرارها وكيفية التوصل إليها وتطويرها والترويج لها ومدى تحقيقها النتائج المنشودة
  • تحقيق التميُّز في تلبية القيم الأساسية للجائزة، مثل التميز في الخدمات وإمكانية الوصول والاستدامة
  • التركيز على الزوار: إدخال تحسينات في رحلة الزوار في جميع مراحلها وتعزيز الفوائد التي تعود على الزوار، بما في ذلك كفاءة وإمكانية الوصول وتجارب التعلم والروابط الثقافية والإلهام والتأثير الشخصي.

وبالإضافة للتقييم الذي تخضع له التجربة التي يتم التقدم بها، يجب أن يكون المتقدمون بالطلبات قادرين على إثبات التزام مؤسساتهم بواحدة أو أكثر من القيم الأساسية التي تمثلها جائزة الدولة للتجربة السياحية، وهي كما يلي:

  • التركيز على التجربة: الاهتمام بتقديم تجربة سياحية فريدة تظل خالدة في أذهان الزوار
  • تقديم خدمة متميزة: التزام المؤسسة بتقديم خدمة تلبي وتتجاوز دائماً تطلعات الزوار
  • الاستدامة: امتلاك سياسات أو مبادرات أو مشاريع تسهم في الحفاظ على البيئة الطبيعية وتعزز من حضور الثقافة والتراث القطري، وتسهم في تعزيز التنمية الاجتماعية الاقتصادية للمجتمع.
  • إمكانية الوصول: ضمان وصول المنتجات والخدمات إلى أوسع نطاق ممكن، بغض النظر عن القيود المادية أو الإعاقة أو النوع أو العمر أو الجنسية أو اللغة، فيما يخص البيئة المادية والنقل والمعلومات والاتصالات وغيرها من مرافق وخدمات.
ما هي التجارب أو المبادرات التي يمكن الترشح بها للجائزة؟

أي تجربة أو مبادرة استثنائية من شأنها أن تعزز أي جانب من رحلات الزوار إلى قطر (بشكل مباشر أو غير مباشر) والتي تتوفر بها عناصر التفرد والاستدامة وإمكانية الوصول وجودة الخدمة. ويجب أن تكون التجربة أو المبادرة قيد التطبيق والتنفيذ قبل سنة على الأٌقل من تاريخ الترشح للجائزة.

ما هي القيم الرئيسية للجائزة؟

يهدف برنامج الجائزة إلى تكريم أفضل المبادرات الخاصة بتقديم التجارب السياحية للزوار. كما تهدف إلى تعزيز معايير التميُّز عبر القطاع  السياحي كله. ولذلك فإن القيم الرئيسية للجائزة تمثلها أربع ركائز تؤدي بدورها إلى تحقيق التميز في قطاع السياحة:

  • التركيز على التجربة: الاهتمام بتقديم تجربة سياحية فريدة تظل خالدة في أذهان الزوار
  • تميُّز الخدمة المقدمة: التزام  المؤسسة بتقديم خدمة تلبي احتياجات الزوار وتتجاوز تطلعاتهم
  • الاستدامة: امتلاك سياسات أو مبادرات أو مشاريع تسهم في الحفاظ على البيئة الطبيعية وتعزز من حضور الثقافة والتراث القطري، وتسهم في تعزيز التنمية الاجتماعية الاقتصادية للمجتمع.
  • إمكانية الوصول: ضمان وصول المنتجات والخدمات إلى أوسع نطاق ممكن، بغض النظر عن القيود المادية أو الإعاقة أو النوع أو العمر أو الجنسية أو اللغة، فيما يخص البيئة المادية والنقل والمعلومات والاتصالات وغيرها من المرافق والخدمات.
ما الذي يجعل الزوار يعتبرون رحلتهم إلى الوجهة تجربة مميزة؟

إن التجارب السياحية هي محصلة التفاعل والخطوات التي يخطوها أو يواجهها الزوار منذ بدء التفكير في زيارة الوجهة وحتى العودة إلى أوطانهم. ويمكن أن تصبح الرحلة مميزة واستثنائية بفضل ما تصنعه لديهم من حكايات وذكريات تكون ذات أثر ملهم لغيرهم كي يزوروا قطر.

  • توفر عنصر الابتكار في التجربة (مثل المنتجات والإجراءات والتقنيات)
  • كون التجربة فريدة وجديدة
  • تسليط الضوء على الثقافة المحلية والتراث الوطني وتعزيز الروابط مع أهل البلد
  • نقل المعرفة وتجارب التعلم
  • الإلهام والتأثير
ما هي الرسوم المطلوب سدادها للترشح للجائزة؟

لا توجد أي رسوم لأن تقديم طلبات الترشح للجائزة يتم مجانا.

هل يحق لي أن أرشح مؤسسة أخرى للجائزة؟

لا يُعتد إلا بالترشيحات الذاتية في الدورة الأولى من الجائزة، أي التي ترشح فيها المؤسسة نفسها لنيل الجائزة.

ما هو الموعد النهائي لتقديم طلبات الترشح؟

يمكن للمؤسسات الراغبة في الترشح تقديم طلباتها عبر الإنترنت حتى موعد أقصاه 4 يوليو 2019.

كيف يمكنني تقديم طلب الترشح؟

يمكن إتمام عملية التقديم في ثلاث خطوات بسيطة عبر الموقع الإلكتروني للجائزة كما يلي:

  1. قم بالتسجيل وإنشاء حساب
  2. صف مدى التزام مؤسستك بالتميز وبالقيم الرئيسية للجائزة
  3. حدد الفئة التي ترغب في التقديم بها، وصف التجربة التي توفرها مؤسستك من خلال الإجابة عن أسئلة محددة.
كيف تتم عملية التقييم؟

سوف تخضع جميع الطلبات المقدمة للفحص والتحليل من قبل لجنة تحكيم موقرة تضم أعضاءً من خبراء السياحة حول العالم، ومن ذلك ممثلين عن منظمة السياحة العالمية والمجلس الوطني للسياحة.

ويتم تقييم الطلبات عبر مرحلتين اثنتين:

  • اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻷوﻟﻰ: ﺗﺤﻠﻴﻞ أوﻟﻲ وتحديد قائمة مختصرة للمترشحين. ثم تقوم لجنة التحكيم بمراجعة طلبات التقدم وإجراء زيارات ميدانية ومقابلات عبر الهاتف إذا لزم الأمر.
  • المرحلة الثانية: اختيار الفائزين. سوف يلتقي المترشحون النهائيون مباشرة مع لجنة التحكيم حيث تتاح لهم فرصة الإجابة على الأسئلة وتقديم مبادراتهم بمزيد من التفاصيل.
ما هي اللغات التي يمكن تقديم الطلبات بها؟

يتعين على مقدمي الطلبات تعبئة استمارات الترشح باللغتين العربية أو الإنجليزية. ويفضل أن تكون المستندات الإضافية التي يتم تحميلها بالعربية أو الإنجليزية، وإن كان يجوز أيضاً أن تكون بلغات أخرى غير هاتين اللغتين.

هل يمكنني تحميل مستندات داعمة ومواد ترويجية؟

يعتبر تحميل المستندات إلزاميا في بعض خطوات التقديم واختياراً في بعضها الآخر. ولن يسمح بتحميل أي ملفات ليست بصيغة “بي دي أف”، وسوف يكون الحد الأقصى لحجم الملفات المحملة هو 20 ميجابايت في كل طلب تقديم. وبالإضافة إلى ذلك يمكن الاستعانة في الأجوبة بروابط لمقاطع فيديو أو أي مواد أخرى موجودة على شبكة الإنترنت، مثل روابط موقع يوتيوب أو الموقع الإلكتروني للمؤسسة. مع العلم بأنه لن تُقبل أي روابط لمواد محفوظة عبر مواقع التخزين السحابي مثل ” DropBox” و” WeTransfer”.

كيف يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات عن الجائزة؟

للمزيد من المعلومات ولأي استفسارات، يمكنك التواصل على البريد الإلكتروني: experienceawards@visitqatar.qa