عن الجائزة

جائزة الدولة للتجربة السياحية هي مبادرة أطلقها المجلس الوطني للسياحة للاحتفاء بالإسهامات المتميزة والأعمال الفريدة التي من شأنها أن تُثري التجربة السياحية لزوار قطر. وقد تم وضع برنامج الجائزة بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، والتي أسهمت بخبرتها في تصميم البرنامج وساعدت في جعله متوائماً مع المعايير الدولية.

وتمثل الجائزة عنصراً رئيسياً ضمن المرحلة القادمة من الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة، وهي خطة خمسية تم إطلاقها في عام 2017، التي جعلت تعزيز التجربة السياحية للزوار محورا أساسياً للتطوير السياحي.

ويسلّط برنامج الجائزة الذي يخضع لتحكيم مستقل الضوء على العناصر والمقومات التي تضمن للزوار خوض تجربة سياحية استثنائية، منذ الشروع في التخطيط لبداية رحلتهم إلى قطر وحتى نهايتها بعودتهم إلى أوطانهم. وقد رُوعي في تصميم البرنامج أن يشجع جميع الأطراف الفاعلة التي تؤدي دوراً مباشراً أو غير مباشر في تشكيل التجربة السياحية لزوار قطر، وتطوير مبادرات استثنائية، تتوفر بها عناصر التفرد والاستدامة وإمكانية الوصول وتقدم خدمة عالية الجودة.

ويهدف برنامج الجائزة إلى تعزيز معايير التميُّز عبر تشجيع جميع الجهات على إدماج الركائز الأربعة التالية ضمن سياساتهم وإجراءاتهم، والتي هي بمثابة القيم الرئيسية للجائزة:

  • التركيز على التجربة: الاهتمام بتقديم تجربة سياحية فريدة تظل خالدة في أذهان الزوار
  • تميُّز الخدمة المقدمة: التزام المؤسسة بتقديم خدمة تلبي احتياجات الزوار وتتجاوز تطلعاتهم
  • الاستدامة: امتلاك سياسات أو مبادرات أو مشاريع تسهم في الحفاظ على البيئة الطبيعية وتعزز وتثمن الثقافة والتراث القطري، وتسهم في تعزيز التنمية الاجتماعية الاقتصادية  القطرية.